حقوق اللاجئين

حقوق اللاجئين في القانون الدولي

عالجت الأمم المتحدة قضية اللاجئين، من خلال العديد من الاتفاقيات الدولية، التي وضعت الأسس القانونية لقضية اللاجئين، وكيفية التعاطي معهم، وخصوصاً بعد تنامي هذه الظاهرة خلال الحرب العالمية الثانية وبعدها، حيث بات من غير الممكن  إيجاد حل مُرْضٍ لهذه الظاهرة دون تعاون دولي، وذلك بسبب الأعباء الباهظة التي تقع على عاتق بلدان معينة خلال الحروب.

فكانت اتفاقية الأمم المتحدة لعام 1951، المتعلقة بحماية اللاجئين، هذه الاتفاقية التي أعدتها الأمم المتحدة، وعددت فيها حقوق اللاجئين ومسؤولياتهم، والتزامات الدول المتعاقدة، وهناك البرتوكول الإضافي الذي وقع عام 1967، الذي وسع النطاق الزماني والمكاني لهذه الاتفاقية.

ووقعت على هذه الاتفاقية، والبرتوكول الإضافي، إلى الآن 142 دولة.

من هو اللاجئ؟

لقد عرفت المادة الأولى من الاتفاقية بوضوح من هو اللاجئ: (على أنه شخص يوجد خارج بلد جنسيته أو بلد إقامته المعتادة، بسبب خوف له ما يبرره، من التعرض للاضطهاد بسبب العنصر، أو الدين أو القومية أو الانتماء إلى طائفة معينة، أو إلى رأي سياسي، ولا يستطيع بسبب ذلك الخوف، أو لا يريد أن يستظل بحماية ذلك البلد، أو العودة  إليه، خشية التعرض للاضطهاد).

من خلال هذا التعريف، هناك بعض اللاجئين لا تنطبق عليهم صفة اللاجئ، فلا يستفيدون من نصوصها بل يحظون بإقامة مؤقتة، وبدعم من اللجنة العليا، بانتظار أن يزول الخطر عنهم،  ويسمح لهم عادةً بالإقامة حسب شروط HCR  للاجئين في البلد المضيف.

أي أن اللاجئين الذين لم تقم حكوماتهم بحمايتهم، أو لم يعد بإمكانها حمايتهم، فإن المجتمع الدولي يقوم بهذا الدور، من خلال الاتفاقية التي وقعت عام 1951 عبر المفوضية العليا للاجئين في الأمم المتحدة.

حقوق اللاجئين

من أهم الحقوق الممنوحة للاجئين حسب نصوص الاتفاقية:

1 – الحماية القانونية من الملاحقة بتهمة الدخول غير القانوني للدول المشتركة في الاتفاقية مادة 31: – تمتنع الدول المتعاقدة عن فرض عقوبات جزائية بسبب دخول لاجئين، أو وجودهم غير القانوني…. –  تمتنع الدول المتعاقدة عن فرض غير ضروري من القيود على تنقلات اللاجئين.

2 – الحق في السكن مادة 21.

3 – الحق في العمل مادة 17 (تمنح الدول المتعاقدة اللاجئين المقيمين بصورة نظامية في إقليمها أفضل معاملة ممكنة، تمنح في الظروف نفسها لمواطني بلد أجنبي، فيما يتعلق بحق ممارسة عمل مقابل أجر).

4 – الحق في التعليم مادة 22 (تمنح الدول المتعاقدة اللاجئين المعاملة الممنوحة نفسها لمواطنيها فيما يخص التعليم الابتدائي).

5 – حرية التنقل مادة 26 (تمنح الدول المتعاقدة اللاجئين حق اختيار محل إقامتهم الحر ضمن أراضيها).

6- الحق في التقاضي أمام المحاكم مادة 16(يكون للاجئ…..حق التقاضي الحر أمام المحاكم).

7  – الحق في الحصول على وثائق هوية وجوازات سفر مادة 28 (تصدر  الدول المتعاقدة للاجئين المقيمين في إقليمها بصورة نظامية وثائق سفر تمكنهم من السفر إلى خارج هذا الإقليم…..).